منتدى أسامة الزناتى



صداقة +محبة+ رأيك بصراحة = أسامة الزناتى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالصفحة الرئيسيه
سبحان الله وبحمده * سبحان الله العظيم * اللهم أسألك علماً نافعاً* وقلباً خاشعاً* ولساناً ذاكراً * ورزقاً واسعاً * وعملاً صالحاً متقبلاً * اللهم اهدى شبابنا * واستر بناتنا * وعف نسائنا * وارحم موتانا واسترنا فى الدارين*
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 فاتحي مواضيع
أسامة الزناتى
 

شاطر | 
 

 أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة الزناتى
Admin
avatar

عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

مُساهمةموضوع: أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد    الأربعاء سبتمبر 28, 2011 1:25 am

[tr class=post][td class=row1 width="100%" valign="top" height="28" colspan="2"]<TR><td colSpan=2>أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــداخوتى في الله.. عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب ، والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها متفق عليه..يلزم تعلم علم التجويد لكل مشتغل بالقرآن الكريم ..وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه استفدت الكثير واردت افادتكم معى وسأضع دروس فى أحكام التلاوه والتجويد تباعا ...وأتمنى مساعدتى لمن لديه المعلومه...على بركة الله نبدأالدرس الأولمقدمه عن علم التجويدعلم التجويد:علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلمحقيقة علم التجويدإعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.غاية علم التجويدبلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن.حكم تعلّم التجويدفرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.حكم العمل بهفرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.طريقة أخذ علم التجويد على نوعينأن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.والأفضل الجمع بين الطريقتين.طرق قـراءة القـرآن الكريـم- مراتب القـراءة الصحيحة:1- التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه.واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.-2 الحـدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.3- التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر4-الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.۝ الاستعــــــاذة ۝يُنْدَب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ ، ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .وللاستعاذة حالتان :الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :1 - عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة .2 - إذا كان وسط جماعة يقرأون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة مواضع :1 - عند القراءة السرية2 - عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة .۝ البسملــة ۝البسملة هي قول بسم الله الرحمن الرحيم .واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة براءة وعلة ترك البسملة في أول براءة ،، أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و براءة ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .</TD></TR>
[/td][/tr][tr][td class="row1 browse-arrows" width="150" valign="middle" align="center"] [/td][td class="row1 messaging gensmall" width="100%" height="28"]<TR><td vAlign=center> </TD></TR>
[/td][/tr][tr class=post][td class=row2 width="150" valign="top"]سأحيا بالقرآن
عضو جديد



عدد الرسائل: 18
العمر: 27
الموقع: www.sa27yabelqur2an.tk
علم الدولة:
المزاج:
المهنة:
الهواية:
الجنس:
الحضور في المنتدى:

احترام القوانين:

تاريخ التسجيل: 22/10/2009

[/td][td class=row2 width="100%" valign="top" height="28" colspan="2"]<TR><td>موضوع: رد: ۩۝█۝◄ أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد ►۝█۝۩ بـالصـــور الخميس أكتوبر 22, 2009 12:50 pm</TD><td class=post-options vAlign=top noWrap></TD></TR><TR><td class=hr colSpan=2>
</TD></TR><TR><td colSpan=2>أحكـام النـون الساكنـة والتنــوين۝النون الساكنة حرف من الحروف العربية الهجائية الستة والعشرين ، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط ، وتكون في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:1 ـ الإظهار2 ـ الإدغام3 ـ الإقلاب4 ـ الإخفاء۝ الإظهــــــار ۝لغة : فهو البيان .واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .وحروف الإظهار الحلقي ستة : الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاءوتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ، أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق۝ الإدغــــــــــــام ۝لغـة : إدخال الشيء في الشيء .واصطلاحاً : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عنه ارتفاعه واحدة .والغنة : هي صوت رخيم يخرج من الأنف .ويأتي مع حروف كلمة "يـرملـون" إذا وقع أحد حروفها بعد النون الساكنة أو التنوين ، وهو قسمان إدغام بغنة وإدغام بغير غنة .يأتي الإدغام بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة "ينمو "فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة من كلمتين وجب الإدغام بغنة يستثنى من ذلك النون في "يس وَالْقُرْآنِ" و"ن وَالْقَلَمِ" فلا إدغام بل يجب الإظهار، وقد وقع هذا النوع مع الياء والواو في هذه الكلمات: الدنيا كما في قوله تعالى بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَاالإدغام بغير غنة يأتي مع حرفين "اللام والراء "إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في القرآن ما كان في كلمة واحدة .الإدغام التام والإدغام الناقصيُعتبر الإدغام تاماً إِذا أُعدم الحرف الأَول ولم يبق له أَثر في النطق، أَما إِذا بقيت صفةٌ من صفاته ظاهرةً في النطق اعتُبر ناقصاً، لأَنك حينئذٍ كأَنك نطقْتَ ببعض الحرف الأول، والمفروض في الإدغام أَنْ يُمزج الحرف الأول في الثاني، حتى تذهب ذاتُ الحرف الأول بالكلية.ملاحظة: هناك أربع كلمات في القرآن حروفها حروف الادغامولكن لا تدغم وتسمى اظهارا مطلقا وهي:الدنيا ـــ بنيان – قنوان ـــ صنوان۝ الاقــــلاب ۝الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو الإقلاب وتعريفه في اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .واصطلاحاً : جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنة في الحرف الأول ، والإخفاء يقع مع حرف واحد وهو الباء ، فإذا وقعت بعد النون الساكنة في كلمة أو كلمتين أو بعد التنوين أو شبه التنوين وجب قلبها ميمـــاً..۝ الاخفــــــــــاء ۝الإخفاء لغة : هو الســــتر .واصطلاحاً : النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول ، والمراد بالحرف الأول : النون الساكنة أو التنوين .حروف الإخفـــاء .وحرف الإخفاء خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد ستة الإظهار وستة الإدغام بقسميه وحرف الإقلاب ، وعلى هذا فحروف المد الثلاثة لا تقع بعد النون الساكنة والتنوين ، وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف الإخفاء في أوائل كلمات هذا البيت فقال :صـف ذا ثنـا كـم جـاد شخص قـد سما دم طيبـاً زد في تقـي ضـع ظالماًفإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة من كلمة أو من كلمتين أو بعد التنوين أخفيت النون الساكنة والتنوين عندها ويسمى هذا الحكم إخفاءً حقيقياً وذاك لزوال الحرف وبقاء صفته .</TD></TR>
[/td][/tr][tr][td class="row2 browse-arrows" width="150" valign="middle" align="center"] [/td][td class="row2 messaging gensmall" width="100%" height="28"]<TR><td vAlign=center></TD></TR>
[/td][/tr]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://osama-zanati2011.yoo7.com
 
أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أسامة الزناتى :: القسم الإسلامى :: المكتبة الإسلامية-
انتقل الى: